“سهير القلماوي”.. أول فتاة مصرية تلتحق بالجامعة

نقلا عن “الفجر“، تعد الدكتورة سهير محمد القلماوي أول فتاة مصرية تلتحق بجامعة فؤاد الأول، حيث حصلت على ليسانس قسم اللغة العربية بكلية الآداب عام 1933م، وقد ولدت فى 1911 م لأب كردي يعمل طبيباً وأم شركسية، حصلت على البكالوريا من مدرسة كلية البنات الأمريكية في 20 يوليو/ تموز 1929م.

وترجمت عدة كتب وقصص منها “رسالة أبون لأفلاطون”، ومن أبحاثها “المرأة عند الطهطاوي” و”أزمة الشعر”. وتعتبر أول فتاة مصرية تحصل على الماجستير عن رسالة حول (أدب الخوارج في العصر الأموي) عام 1937م، وأول من نالت الدكتوراه في الأدب عام 1941 م عن (ألف ليلة وليلة).
ثم تولت منصب أستاذ الأدب العربي الحديث بكلية الآداب عام 1956م، فمنصب رئيس قسم اللغة العربية (1958 ـ 1967م)، وفي عام 1979م أصبحت عضواً بمجلس الشعب عن دائرة حلوان، وكانت أول رئيسة للهيئة العامة للكتاب، ثم توفيت بعد مسيرة علمية حافلة في 4 مايو/ أيار1997 م.
ونالت عدة جوائز منها جائزة الدولة التشجيعية عن كتاب “المحاكاة في الأدب” 1955، وجائزة الدولة التقديرية في الأدب 1978 م.
كما تقلدت المرأة عمادة الكليات، حيث تعتبر د.مديحة خطاب أول امرأة تتولي رئاسة “قصر العيني”، وجيهان رشتى أول عميدة للإعلام، ود. منى البرادعي أول عميدة لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في مصر، ثم جاء تعيين أول سيدة بمنصب نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون المجتمع وتنمية البيئة فى 31 يوليو/ تموز 2008 م هي د. هبة نصار التي تخرجت في المدرسة الألمانية ثم التحقت بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية وحصلت علي الماجستير ثم الدكتوراه عام 1983 م.
وتدرجت في المناصب، حيث تولت رئاسة قسم الاقتصاد من عام 2004 م حتي 2007 م، ثم منصب وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لشئون المجتمع والبيئة، وهي زوجة ولديها بنتان.
وفى يوليو/ تموز 2007 م، عينت د. سلوي الغريب وكيل كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان لشئون الدراسات العليا والبحوث أول سيدة أمين عام للمجلس الأعلي للجامعات منذ إنشائه عام ١٩٥٥م، إلا أن الجامعات المصرية الحكومية لم تشهد حتى الآن تعيين رئيسة من السيدات.
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s